الخميس، 14 يناير 2016

مقال ( كيف تستدر تصفيق الجمهور ؟؟؟؟ )

تعودنا دائما عند مشاهدة مقاطع تمثيلية تنتهي بـ " انا الجاني .... انا الجاني .... انا الجاني " و يركع الممثل على ركبتيه وهو يقولها و بعد قولها  يغطي وجهه بكفيه و يصدر صوت البكاء ... تعودنا ان نصفق و نصفر و نقف تقدريا لهذا المثل العبقري الذي اثار بداخلنا مشاعر قوية أثرت فينا ... هذا يعد استدرار لتصفيق الجمهور قبل كل شئ ماذا تعني كلمة استدرار , اصلها استدر و عندما نقول استدر الناقة أي حلبها , و ما يحدث في العديد من المشاهد المسرحية و التليفزيونية و السينمائية للاسف هو حلب للجمهور - على الفاضي – و فعل الحلب هذا يسمى في الاعراف التمثيلية بالثلاثية المقدسة .... لانه عندما تفرغ ادوات الممثل في التعبير عن مشاعر الشخصية التي يؤديها يلجأ الى الثلاثية المقدسة . و نحن نمتلك في الدراما العربية العديد من الاسماء اللامعة التي استخدمت الثلاثية المقدسة امثال : 3/4 ممثلين سينما الابيض و اسود و سينما السبعينات , و 90% من ممثلي المسرح , و ايضا الافلام الهندي التي تستخدم الثلاثية المقدسة في المونتاج – و هذا يعد استخدام جديد للثلاثية , اختراع يا كوتش , حيث اعادة الشوت ثلاث مرات متتالية للتأكيد عليه , فنرى في اغلب الافلام الهندي مثل مشهد انقلاب سيارة او مشهد عودة البطل من الموت نرى نفس الكادر يعاد ثلاث مرات متتالية – ورا بعض بسرعة – ليشعر المتفرج بالمفاجئة التي حدثت .... لذلك احب ان اقول ان استخدام الثلاثية المقدسة في التعبير عن المشاعر سواء كان استخدمها على مستوى الكلام او على مستوى الصورة او على مستوى الاعلام او الخطاب السياسي او حتى اعادة هدف معين .... ما هو الا حلب للمشاهدين . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق